Physical Address

304 North Cardinal St.
Dorchester Center, MA 02124

مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة يختتم أعماله | أخبار الإمارات 24/7

اختتام مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة ، مشعلًا شغف الرسوم المتحركة العربية على نطاق عالمي بحضور أكثر من 5000 زائر و 1500 مشارك

استضافت النسخة الافتتاحية التي نظمتها هيئة الشارقة للكتاب ، رواد الصناعة الحائزين على جائزة إيمي وآني المعروفين بالإنتاج الحائز على جائزة الأوسكار.

  • تيسير 150 لقاء بين الناشرين والمنتجين لتطوير صناعة النشر والرسوم المتحركة.
  • شارك ساندرو كليوزو وجون نيفاريز أكثر من 3 عقود من الخبرة مع المشاركين
  • استكشف Takahiro Yoshimatsu العملية الإبداعية وراء مشاريع الرسوم المتحركة المبتكرة
  • كشف ماريو بريوشى عن تقنياته في المؤثرات البصرية المذهلة في مسلسل House of Dragon TV.
  • أكد محمود حميدة ، مؤسس استوديو سمكة ، على دور الأصالة في تغيير مشهد الرسوم المتحركة في المنطقة.
  • ناقشت مينا إبراهيم دور الرسوم المتحركة والتأثيرات المرئية في الأفلام الروائية
  • عروض سحرية لأوركسترا فلورنسا بوبس

الشارقة ، 07 مايو 2023

في وليمة حقيقية للحواس ، اختتمت النسخة الافتتاحية من مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة (SAC) ، بعد ثلاثة أيام مبهجة استقطبت أكثر من 5000 مشارك من جميع أنحاء العالم. عالج هذا الحدث الرائد ، وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط ، 1500 من عشاق الرسوم المتحركة والهواة والمتخصصين في هذا المجال في مجموعة متنوعة أصيلة وملهمة من دروس الماجستير وورش العمل والمناقشات الحماسية بقيادة أمثال إيمي وآني- خبراء فائزون معروفون بإنتاجهم الحائز على جائزة الأوسكار.

كان المؤتمر ، الذي نظمته ورعته هيئة الشارقة للكتاب ، بمثابة منصة ديناميكية لـ 150 ناشرًا ومنتجًا في صناعة الرسوم المتحركة لإقامة روابط دائمة وتبادل الأفكار. مع نسيج غني من الجلسات الإعلامية وفرص التواصل التي لا تقدر بثمن ، رسخت SAC نفسها بقوة كمحطة ثقافية لمجتمع الرسوم المتحركة في المنطقة وخارجها.

خولة المجيني: المؤتمر يجسد رؤية الشارقة لتطوير الصناعات الإبداعية.

وبحسب خولة المجيني ، المدير التنفيذي لمركز الشارقة للكتاب ، فإن “هيئة الشارقة للكتاب نظمت حدثًا رائدًا يتماشى بسلاسة مع أهداف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، و يعكس تفاني الإمارة الذي لا يتزعزع للنهوض بقطاعي النشر والرسوم المتحركة في الشرق الأوسط. من خلال الاستفادة من هذا التجمع التاريخي ، نطمح إلى تمهيد الطريق للصناعات الإبداعية العربية ، وتنشيط الهوية والثقافة الفريدة لإمارة الشارقة ، وتحفيز موجة من الإنتاجات المتحركة الاستثنائية القائمة على الأعمال الأدبية العربية. من خلال تنمية الجيل القادم من الفنانين والرسامين ومبدعي المحتوى العرب ، نهدف إلى إبراز ثراء التقاليد الأدبية في المنطقة أمام الجماهير العالمية مع تعزيز فخر ثقافتنا لدى شعوبنا “.

وتوسعًا في دور المؤتمر كمحفز للناشرين والمنتجين والمتخصصين في الصناعة من جميع أنحاء العالم لتشكيل شراكات استراتيجية والمشاركة في إنشاء أفلام رسوم متحركة مبنية على الأعمال الأدبية العربية ، صرح المدير التنفيذي: “بناءً على نجاح حدثنا الأول ، ستساهم SAC بشكل كبير في تطور مشهد الرسوم المتحركة العالمي مما يتيح محتوى هادفًا يعبر عن هويتنا وثقافتنا الفريدة ، مما يؤكد قدرة المؤتمر على إحداث تغيير تحويلي في صناعة الرسوم المتحركة “.

Pietro Pinetti: برزت SBA كرائدة في النظام البيئي للرسوم المتحركة في المنطقة

أكد بيترو بينيتي ، المدير الفني لساك ، على الإمكانات الهائلة للرسوم المتحركة في المنطقة العربية والدور المحوري الذي تلعبه هيئة الشارقة للكتاب (SBA) في دفع عجلة نموها. ويشير إلى أن “الرسوم المتحركة هي وسيلة قوية يمكنها تجاوز الحواجز الثقافية واللغوية ، والمنطقة العربية موطن لثروة من القصص غير المستغلة والمواهب الفنية الناضجة للتكيف مع الرسوم المتحركة”. يمضي بينيتي في تسليط الضوء على التزام SBA الثابت برعاية صناعة الرسوم المتحركة في الشارقة وخارجها ، مستشهداً بمؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة كمثال رئيسي لجهودها لربط أصحاب المصلحة في الصناعة وتنمية الجيل القادم من رسامي الرسوم المتحركة والرسامين ومنشئي المحتوى في العالم العربي. واختتم قائلاً: “برزت SBA كرائدة في النظام البيئي للرسوم المتحركة في المنطقة ، وتبشر رؤيتها الاستراتيجية وروحها التعاونية بالخير لمستقبل الرسوم المتحركة ، ليس فقط محليًا ولكن عالميًا أيضًا”.

اكتشاف المواهب وشحذ المهارات

لمدة ثلاثة أيام رائعة ، تلقى الحاضرين في المؤتمر صفًا متقنًا في فن الرسوم المتحركة ، حيث سافروا جنبًا إلى جنب مع مجموعة من خبراء الصناعة اللامعين الذين أمتعوهم بقصصهم الرائعة من الجرأة والمثابرة والانتصار. من مختلف أنحاء العالم ، جلب هؤلاء النجوم اللامع عقودًا من الخبرة والخبرة المكتسبة بشق الأنفس إلى المقدمة ، ولم يتركوا أي جهد دون تغيير حيث شاركوا رؤى لا تقدر بثمن حول أساسيات وأدوات وتقنيات إنتاج الرسوم المتحركة. مع ممثلين من بلدان بعيدة مثل اليابان والمملكة المتحدة وإيطاليا والبرازيل والولايات المتحدة ، كان هذا التجمع الرائع حقًا بوتقة تنصهر فيها الثقافات والرؤى الإبداعية ، كل واحدة توحدها شغفها بالقوة التحويلية للرسوم المتحركة.

150 لقاء بين شركات الإنتاج العالمية والناشرين المحليين والإقليميين

قدمت SAC ، التي تم تنظيمها بالشراكة مع مهرجان Bergamo Animation Days (BAD) الإيطالي ، تجربة لا تُنسى احتفلت بالإمكانيات اللامحدودة للرسوم المتحركة في الشرق الأوسط وخارجه. مع 150 اجتماعًا ديناميكيًا ربطت شركات الإنتاج العالمية بمجموعة من الناشرين المحليين والإقليميين ، مهد هذا التجمع التاريخي الطريق لتعاون مثمر وشراكات استراتيجية تهدف إلى بث حياة جديدة في صناعة الرسوم المتحركة في العالم العربي. في صميم هذا المسعى ، كان هناك التزام مشترك بتحويل الأعمال الأدبية إلى أفلام ومسلسلات تلفزيونية مذهلة بصريًا تعرض ثراء وتنوع العالم العربي لجمهور عالمي.

جدول أعمال شامل ومكتظ

في مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة ، أتيحت للمشاركين فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر لفرك أكتافهم مع النجوم البارزين في عالم الرسوم المتحركة ، حيث استوعبوا الأفكار والخبرة التي لا تقدر بثمن لعمالقة الصناعة من جميع أنحاء العالم.

من بين الأحداث البارزة في هذا التجمع الاستثنائي كانت الكلمات الحكيمة لجون نيفاريز ، وهو شخصية مشهورة في صناعة الرسوم المتحركة اشتهر بعمله في Spider-Man: Into the Spider-Verse و Astro Boy و The Emoji Movie والمساهم في جائزة الأوسكار- فيلم الرسوم المتحركة الفائز “Coco” ؛ ساندرو كليوزو ، مصمم رسوم متحركة ثنائي الأبعاد حائز على جائزة آني ، اشتهر بأعمال مثل Mary Poppins Returns ؛ تاكاهيرو يوشيماتسو ، الذي يُعتبر على نطاق واسع أحد أفضل مخرجي الأنمي في العالم ، وأشهره معروفًا بـ Dragon Ball Z و Overlord و Vampire Hunter D و Hunter X Hunter ؛ أولي حياة ، المؤسس والعضو المنتدب لشركة الإنتاج Blue Zoo الحائزة على جائزة BAFTA ؛ الحائز على جائزة Emmy ، Mario Brioschi ، مؤلف ومشرف VFX لأفلام ناجحة مثل Avengers: Infinity Wars و Wonder Woman و Star Trek: Beyond ؛ ومامورو يوكوتا ، مصمم الشخصيات المشهور عالميًا ومخرج الرسوم المتحركة في Death Note ، و Naruto Shippuden.

تمكن المشاركون أيضًا من الاستمتاع بالعروض السحرية حقًا التي قدمتها أوركسترا فلورنسا بوبس حيث قاموا بتلاوة مقطوعات موسيقية من بعض أفلام الرسوم المتحركة التي لا تُنسى مثل ديزني بيوتي أند ذا بيست وقصة لعبة بيكسار وبرينسيس مونونوكي في استوديو جيبلي على سبيل المثال لا الحصر .

عشر ورش عمل ، ستة فصول رئيسية

تم تصميم ورش العمل والدورات التدريبية المصممة حسب الطلب في SAC بدقة عالية لرفع كفاءة أكثر من 1500 مشارك ، تغطي مجموعة من المجالات الإبداعية. اكتسب الحاضرون رؤى لا تقدر بثمن حول العناصر الفنية المتنوعة ، بدءًا من تقنيات الرسم الأساسية إلى الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد المتقدمة. كما تطرق الحدث إلى تعقيدات مبادئ وتقنيات تصميم الشخصيات ، من بناء الشخصيات إلى إتقان أبعادها المادية ، وتعبيرات الوجه ، والحركات. تمت مشاركة المزيد من الخبرات حول القصة المصورة والتأثيرات المرئية والتوضيح الرقمي ، بالإضافة إلى المهارات الحيوية لصياغة سيرة ذاتية مقنعة ورسالة تغطية لجذب مجندين الصناعة. قدم منهج المؤتمر الشامل تجربة تعليمية ثرية لرسامي الرسوم المتحركة والمحترفين الطموحين على حد سواء وسيواصلون بالتأكيد القيام بأشياء رائعة في السنوات القادمة.

ينتهي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *